نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

أهم المعلومات الأساسية عن مرض الجزام وطرق الوقاية

0 11

 أهم المعلومات الأساسية عن مرض الجزام وطرق الوقاية

ماهو الجزام؟؟؟

يعتبر مرض الجزام من الامراض المزمنة ونسبة تنقله من شخص الى اخر ضئيلة جدا ,وهو عادة ما ينتج من خلال احدى انواع البكتريا العضوية,ويترك بعض الاثار على الجلد والاعصاب الطرفية,وايضا له تأثير على الغشاء المخاطي المبطن لجهاز التنفس,كما ان له تأثير على العيون,ومن المضر جدا ان يتم تجاهل هذا المرض لما له من اضرار كبيرة على الجسم ,ومنالممكن في حال اهماله ان يؤدي الى تلف دائم في الجلد والعيون والاطراف.مما ينتج عنه في بعض الاحيان الاصابة بالاعاقة.

أهم العلامات والأعراض لمرض الجزام

هناك بعض الاعراض التي يمكن ملاحظتها قبل الاصابة بمرض الجزام , من الممكن ان يظهر على شكل حبة او طفح جلدي ,وتكون علاماته التنميل في الجلد , ومن اهم الاعراض التي تظهر قبل مرض الجزام ظهور بعض البقع الجلدية الحمراء وتكون عديمة للاحساس.

طريقة انتقال مرض الجزام

تعتبر الوسيلة الاكثر انتشارا وتأثير لانتقال مرض الجزام من خلال الانف عن طريق الغشاء المخاطي لشخص مصاب الى جلد شخص اخر او الى الجهاز التنفسي له ,ومن المستبعد ان يتم العدوى اذا لم يكن هناك تلامس مباشر مع المريض بالجزام .

الوقت الذي يظهر فيه مرض الجزام على الشخص الذي تنتقل اليه العدوى

يختلف مرض الجزام عن باقي الامراض العادية من حيث فترة الاحتضان للمرض حيث يتم ذلك من 5-7 سنوات .

علاج مرض الجزام

هناك عدة علاجات لمرض الجزام لكن الموصى به من منظمة الصحة العالمية هو ثلالث عقاقير تستخدم في الوقت نفسه هي:ريفامبيسين,كلوفازيمين, دابسون ويتم تقديم هذا الدواء بالمجان من قبل منظمة الصحة العالمية الى كل دول العالم,
وكما اشارت بعض الابحاث الى انه لا يوجد مقاومة للدواء من مرض الجزام ,مما يساعد على التخلص منه بوقت أسرع.

هل يتم تطبيق الحجر الصحي على مرضى الجزام

ليس هناك اي خوف من ذلك لذا ليس بالضرورة عزل الاشخاص المصابين بالجزام لانه يعتبر من الامراض الغير معدية بشكل كبير,وهنا الكثير من الاشارات والدلائل التي اكدت انه بمجرد تناول اول جرعة من علاج الجزام يصبح المرض بشكل كبير غير معدي 
كما ان العزل الصحي قد يؤدي الى الوصم والتمييز وتداعيات الوصمة الاجتماعية,
ويعد الاكتشاف المبكر لمرض الجزام صعب جدا ,لذلك يتم توفير الدواء بشكل مجاني حتى يتم التمتع بحياة طبيعية. كما ان الشخاص بوسعهم ممارسة حياتهم الطبيعية بدون اي قيود على الاشخاص المصابين.

التشوهات الناتجة عن مرض الجزام

من الاسباب الرئيسية التي تؤدي الى التشوهات من مرض الجزام هو التلف الذي يصيب الالياف العصبية,وعدم عمل بعض اعضاء الجسم,والتشوه في المفاصل.

الوقاية من التشوهات التي يسببها مرض الجزام

من اهم طرق الوقاية من التشوهات التي يمكن ان تصيب الاشخاص من مرض الجزام هي التشخيص المبكر والمسارعة بالعلاج قبل البدء بتلف الاعصاب ,وهناك وسائل جراحة  تصحيحية من اجل استعادة الوظائف للانسجة ومما ينتج عنه تصحيح التشوهات,وهناك ايضا بعض العلاجات الطبيعية التي تساعد في المحافظة على الحركة وتقوية العضلات المصابة منها.

التقدم في مكافحة مرض الجزام

لقد تم شفاء وعلاج ما يقارب 15 مليون انسان حول العالم من مرض الجزام من عام 1985-2008 ومازال العدد بازدياد .
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط