نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

أسرع علاج لتساقط الشعر

0 5

 أسرع علاج لتساقط الشعر

تساقط الشعر

العديد من الاشخاص يلاحظ ان شعره بدأ يتساقط مما يثير لديه الخوف , في هذا الوقت ينصح بالتوجه الى الطبيب المختص بالامراض الجلدية .
من اجل منع تساقط الشعر هناك عدة خطوات يجب اتباعها سنتعرف عليها ضمن المقال 

النمو الطبيعي للشعر:

في اغلب الاوقات يحتاج الشعر الى مدة تصل من2-6 سنوات من اجل النمو وذلك يتم بنسبة 90% على مدار الوقت ,اما نسبة الشعر المتبقية فتقوم بالسقوط على فترات.
وعادة ما يبدأ شعر جديد بالنمو عند تساقط الشعر الاقدم وذلك يتم من خلال جريبات الشعر
ونمو الشعر يكون حتى 15 ملم في كل شهر لكن رغم ذلك مع تقدم الاشخاص في العمر ,يؤثر ذلك على نمو الشعر ويخفف من وتيرة نموه.
وهناك معدل سقوط للشعر يعتبر طبيعي حيث يتم تساقط حتى 100 شعرة يوميا وهذا امر طبيعي.

أسباب تساقط الشعر 

هناك عدة اسباب تساعد على تساقط الشعر بسرعة أكبر ,احيانا يتم نمو شعر جديد بدل الشعر الذي سقط وفي بعض الاحيان لا يتم ذلك ,ومن الافضل ان يتم مراجعة الطبيب المختص بالامراض الجلدية في حال حدوث ذلك.
وهناك ابحاث كثيرة مازالت تجري التجارب عن بعض العلاجات لحالات لم يتم حلها حتى يومنا هذا. 

علاج تساقط الشعر

اهم الاسباب التي تؤدي الى تساقط الشعر  

استخدام مواد كيماوية ضارة من اهمها المستحضرات 

حيث انه يقوم معظم الاشخاص الى استخدام مستحضرات كيماوية من اجل العناية بالشعر 
لكنها تكون ضارة منها:
  • المواد التي تعمل على تلميس البشرة
  • المواد التي تستخدم للتخلص من التجعيد
  • صبغات الشعر المختلفة
  • المواد المفتحة للبشرة
لكن عندما نقوم باستخدام هذه المواد بحذر ووفق المعلومات التي نكتسبها ليس بشكل عشوائي فعندئذ يمكن ان يكون اثارها خفيفة جدا على الشعر.
واحيانا يمكن ان يكون لها عوارض مثل تقصف الشعر ويجب الحذر في حال تم ضعف الشعر وتقصفه بشكل ملحوظ يجب وقتها التوقف عن استخدامها,حتى يستعيد الشعر عافيته ويتم التخلص من الشعر التالف.

تساقط الشعر والصلع وراثيا

والمعروف عن هذه الظاهرة لاغلب الاشخاص بأسم الثعلبة ,التي تعد من أحد أكثر أسباب تساقط الشعر,وتعود هذه الحالة كونها من الامراض التي تنتقل وراثيا من الاباء.

الثعلبة البقعية

تعرف هذه الحالة أيضا ب تساقط الشعر الجزئي ,والتي لا يعرف المسببات التي تؤدي الى هذه الظاهرة حتى الان.
وهذه الظاهرة تصيب الكبار والاطفال على حد سواء

تساقط الشعر الكربي

هناك العديد من العوامل التي تساعد في ظهور هذا المرض مثل التوتر ,الضغط النفسي,المرض تؤدي جميعها الى دخول الشعر الى الطور الانتهائي , الذي يعتبر من اجزاء الدورة الطبيعية في نمو الشعر,الامر الذي يجعل تساقط الشعر يصبح بشكل اسرع 
وهناك عدة عوامل تساهم في تساقط الشعر المزمن, منها
  • العمليات الجراحية المعقدة
  • قلة البروتينات المغذية
  • تناول الادوية 
  • درجة الحرارة العالية 
  • العلاجات المستخدمة في امراض السرطان 
  • الامراض المتعلقة بالغدة الدرقية

علاج تساقط الشعر


سعفة الرأس الفطرية

الامر الذي يسبب هذه الظاهرة هو التلوث الفطري الجلدي ,والتي تكون بشكل قطع مغطاة بالقشرة على فروة الرأس. ولها مضاعفات حيث انها تكبر البقع وتتوسع الامر الذي يؤدي الى تقصف الشعر والانتفاخات والاحمرار في الجلد.يجب الحذر من هذا المرض لانه يعتبر معدي بشكل كبير لكنهناك عدد من الادوية التي تعالجه.

عادة نتف الشعر

الكثير من الاشخاص يقوم باشياء لا شعوريا والتي تندرج انها عادة سيئة يقوم بها الاشخاص حيث يقومون بثني شعرهم وشده واقتلاعه وتعتبر عادة نتف الشعر من العادات السيئة والسلبية على الشعر.

الثعلبة الندبية

عادة ما تقوم هذه الظاهرة بالتسبب بظهور بقع صلعاء الامر الذي ينتج عنها الحكة والاألم والتي تعتبر من انواع الالتهابات التي تكون حول جريبات الشعر الامر الذي يصيبها بالضرر .

علاج تساقط الشعر

عندما يقوم الاطباء بالتشخيص الصحيح لتساقط الشعر فان ذلك يعتبر نصف العلاج اذ انه يمكن للطبيب ان يقوم بفحص المصاب ويقوم بتشخيص سبب تساقط الشعر, الامر الذي يساعد المصاب باعطاءه العلاج اللازم.

علاج تساقط الشعر

من اهم علاجات تساقط الشعر كالاتي:
  • العمليات الجراحية لترميم الشعر
  • عمليات زرع الشعر
  • تقليص جلدة الرأس 
  • شد الانسجة لفروة الرأس

البحث عن علاج لتساقط الشعر

عادة ما تقوم النساء برحلة من اجل الحصول على افضل علاج لتساقط الشعر , ويمكن ذلك مع مساعدة الطبيب الخاص من خلال العديد من الخطوات بشكل تدريجي من حيث معرفة المشاكل التي تؤدي الى تساقط الشعر سواء كانت هذه المشاكل صغيرة او كبيرة , لذلك يجب معرفة الاسباب وايجاد الحلول الصحيحة التي تساعد في تحسين خطة العلاج بشكل عام .
لذلك عندما يكون اصابة بمرض لا يمكن التخلص من مشكلة تساقط الشعر الى عندما يتم علاج هذا المرض وفي حال تناول قد يتسبب في زيادة تساقط الشعر لا يمكن لأي علاج منع تساقط الشعر الا عند ايقاف تناول هذا الدواء وفي حال وجود جين وراثي التي تحتاج علاج خاص ولا ينفع معها اي علاج .
يجب معرفة الاسباب في حال وجدت لا يستدعي ذلك علاج محدد بل يجب البدء بخطوات العلاج بطرق سهلة وبسيطة حتى الوصول الى الاكثر تعقيدا كالبداية في الفيتامينات من ثم الادوية من ثم الحقن اذا لم تنفع العلاجات الاولى يمكن الوصول الى مرحلة زراعة الشعر في فشل الطرق السابقة وعدم الحصول على النتيجة المثالية .

الفيتامينات والمعادن علاج لتساقط الشعر

يجب الحفاظ على تناول المكملات الغذائية والفيتامينات التي تساعد بشكل كبير في منع تساقط الشعر وفي العديد من الحالات قد يكون هذا العلاج كافي من خلال مراقبة النتائج , من اهم الفيتامينات التي يمكن استهلاكها فيتامينc  وفيتامينB التي يمكن الحصول عليها من الطعام ومن خلال المكملات الغذائية .
كذلك تعتبر الفيتامينات مهمة جدا لنمو الشعر وعدم تساقطه ويمكن الحصول عليها من بعض انواع الطعام مثل زيت السمك الغني باوميجا 3 الذي له فعالية كبيرة في تغذية الشعر وزيادة كثافته واعطائه اللمعان الجميل .
في بعض الحالات قد يتسبب النقص في المعادن المكتسبة في الجسم الى تساقط الشعر حيث تعد بعض المعادن كالحديد والزنك مفيدة جدا للشعر ونموه ونقصها يؤدي الى الانيميا , يمكن الحصول على هذه المعادن من العديد من الاغذية والمكملات الغذائية الغنية بها .

الادوية لعلاج تساقط الشعر

في حال عدم الحصول على النتائج المرجوة من الفيتامينات والمكملات الغذائية واستمرار تساقط الشعر يجب حينئذ التوجه الى العلاجات الطبية من اجل معالجة المشكلة من خلال استعمال بعض انواع الادوية المحفزة لنمو الشعر واعادة الصحة والنمو اليه . 
من الخيارات التي يتم استخدامها من قبل العديد من النساء في علاج مشاكل تساقط الشعر الكافيين الذي يتم تناوله بشكل شبه يومي من خلال العديد من المشروبات والسوائل الساخنة , لكن هناك العديد من الدراسات والابحاث التي اشارت الى ان وضع الكافيين على الرأس بشكل مباشر له فوائد اكبر بكثير من تناوله ويعجل من سرعة العلاج ويمكن الحصول عليه من الصيدليات حيث يأتي على شكل اقراص .
هناك العديد من اتواع الادوية التي تكون عبارة عن بعض مستخلصات طبيعية التي تساعد في علاج مشاكل تساقط الشعر كالثوم والبصل لكن قد يمكن ان تكون مزعجة بسبب الرائحة القوية المنبعثة منها بالرغم من فاعليتها .
يوجد بعض انواع الادوية التي تستخدم في معالجة تساقط الشعر من خلال التواصل مع الهرمونات في الجسم التي تتسبب في هذه المشاكل , حيث يعاني بعض الرجال من تساقط الشعر الغزير واعراض الصلع حيث يتم استعماله بشكل موضعي من خلال وضعه على فروة الرأس حيث اثبت جدارته في اعطاء المفعول الجيد .والنتائج الفعالة .

حقن البلازما علاج لتساقط الشعر

من العلاجات السريعة التي تستخدم في حل مشاكل تساقط الشعر وتعد من الطرق المضمونة من خلال حقن البلازما ضمن فروة الرأس مما يساهم في تسريع عملية نمو الشعر وتقويته 
تحتوي البلازما المتواجدة في الدم على الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تنتقل من خلال الدم حتى تصل الى الشعر عن طريق الدورة الدموية التي تصل الى بصيلات الشعر التي تتواجد في فروة الرأس  لكن في العديد من الحالات قد لا تصل الكميات الكافية من البلازما من اجل النمو السليم .
لذلك تم التوجه الى طرق اخرى من اجل علاج افضل وهو من خلال استخراج البلازما من دم الشخص ومن ثم اعادة حقنه ضمن فروة الرأس لنفس الشخص مكن اجل الحصول على كميات كافية من الفيتامينات والمغذيات للشعر مما يساعد في النمو السريع واعطاء الشعر الزيادة في الطول والكثافة اللازمة .
من اجل الحصول على نتائج رائعة يمكن بعض فترة اعادة العملية من خلال حقن البلازما مرة اخرى اذا لم تكن النتائج الاولى مرضية .

حقن الكولاجين لعلاج تساقط الشعر

يساعد الكولاجين في التجدد المستمر للخلايا حيث يتم انتاجه في الجسم ويتكون من مادة بروتينية , حيث يساعد ايضا في تنشيط الخلايا وتقسيمها , وللكولاجين القدرة العهالية على تسريع نمو الشعر وتجديد البصيلات وخلايا فروة الرأس بالشكل السليم والصحي .
هناك العديد من انواع الكولاجين التي يمكن استخدامها في حل مشاكل تساقط الشعر من خلال تحديد النوع الخاص بك عن طريق الطبيب المختص , من ثم يتم استعماله حيث تفيد حقن الكولاجين في الحفاظ على كميات وافرة منه من اجل تعزيز انتاج الشعر بشكل سليم وصحي وتحفيز الخلايا على التجدد المستمر من اجل انتاج الكولاجين بشكل طبيعي مما يعزز من قوة ونشاط فروة الرأس وتجديد بصيلات الشعر والزيادة في النمو .

زراعة الشعر لعلاج تساقط الشعر

يعتبر هذا العلاج هو اخر خيار يمكن الاستعانة به من اجل حل مشاكل تساقط الشعر او في حالة كان الشخص مصاب بالصلع حيث لا يمكن لاي نوع من الادوية السابقة حل هذه المشكلة مما يضطر الشخص الى العلاج من خلال زراعة الشعر .
هناك الكثير من التقنيات التي تستخدم في عمليات زراعة الشعر من اهم هذه التقنيات زراعة الشعر بالليزر, او من خلال زراعة الشعر عن طريق زرع بصيلات جديدة التي يتم وضعها مكان البصيلات الميتة .
يتم ذلك من خلال استخراج البصيلات الحية من الاماكن التي يتواجد بها الشعر من ثم يتم اعادة الزرع مرة اخرى في المناطق الصلعاء التي لا تحتوي على شعر وتركها حتى يتم النمو الكامل بشكل طبيعي حيث يتم استعمال هذه العملية فقط للاشخاص الذين يعانون من صلع جزئي ولا يتم استعمالها للاشخاص اصحاب الصلع الكامل بسبب صعوبة العملية وعدم ضمان النتائج .

الغذاء السليم علاج لتساقط الشعر

يحتاج الشعر الى الغذاء الصحي والسليم من اجل النمو مثل الجسم , ويمكن ان يؤثر النقص في التغذية الى تساقط شعر الرأس والانيميا , لذلك معظم الاشخاص لا يعلمون من احد اسباب هذه الاعراض هو عدم الحصول على كميات كافية من الغذاء .
تعتبر الخطوة الاولى في علاج مشاكل تساقط الشعر هي الحصول على التغذية السليمة ومعرفة ان كان هناك اي خلل في الوجبات الغذائية ونوعية الطعام المستهلك والبحث عن افضل انواع التغذية المفيدة للجسم والشعر من اجل الحصول على كميات كافية من العناصر والمعادن الغذائية الاساسية .
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط