نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

انقاص الوزن بسرعة تجربتي1

0 64

انقاص الوزن بسرعة: هناك العديد من الامور التي تؤدي الى التخسيس او انقاص الوزن بسرعة الذي يعتبر انخفاض في كتلة الجسم بشكل كلي,وينتج التخسيس عادة من خلال فقدان  كميات من السوائل,والدهون من الجسم,

وفي بعض الاحيان يحدث ذلك في العظام. من المحتمل ان يصاب الاشخاص بالتخسيس اوفقدان الوزن من دون قصد وذلك ينتج عن جهد زائد او مرض او تعرض الجسم لفقدان السوائل, لكن هناك اشخاص يتعمدون بشكل مباشر الى انقاص الوزن بسرعة ويطلق عليها تخسيس الوزن.

إجراء بعض التغييرات البسيطة في روتينك اليومي يمكن أن يساعدك على خسارة أكثر من 13 كيلو من وزنك مع تحسين صحتك العامة. وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن بعض الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعدك على انقاص الوزن بسرعة و فقدان أكثر من 13 كيلو من وزنك بأمان.

أسباب غير متعمدة لانقاص الوزن بسرعة

انقاص الوزن بسرعة
انقاص الوزن بسرعة

يعتبر الوزن الزائد من أكثر المشكلات المزعجة التي يعاني منها الكثير، وتساعد العديد من الطرق في تعزيز التخلص من الوزن الزائد بطريقة صحية وسريعة في نفس الوقت. تعرف على أسرع طرق إنقاص الوزن الزائد.

في بعض الاحيان يتم فقدان الوزن (التخسيس) بطرق غير مباشرة ,ويمكن ان يكون له ضرر للجسم والصحة,او ان يكون بداية لبعض الامراض التي تفقد الانسان وزنه مثل فقدان الشهية والرغبة بالطعام,مرض السكري,الاكتئاب,نقص المناعة للجسم,وبعض الامراض الاخرى.

أهم النصائح لانقاص الوزن بسرعة بالطرق الصحية

انقاص الوزن بسرعة
انقاص الوزن بسرعة

عادة ما يكون سبب زيادة الوزن هو استهلاك سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه الجسم ، أما فقدان الوزن فهو يحدث نتيجة اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة ، وعادة ما يؤدي إلى فقدان الوزن في معظم الحالات فقدان الدهون في الجسم ، ولكن عندما باتباع نظام غذائي شديد المتطلبات أو فقدان الكثير من الوزن ، يمكن للجسم أن يفقد البروتين والعناصر الأخرى.

وتجدر الإشارة إلى أنه حتى كمية صغيرة من فقدان الوزن توفر العديد من الفوائد الصحية ؛ تنص مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) على أن فقدان 5-10٪ من وزن الجسم يمكن أن يحسن أيضًا ضغط الدم وسكر الدم و مستويات الكوليسترول.

  • المحافظة على شرب كميات جيدة من الماء 

ويجب الحذر عند الشعور بالجوع الابتعاد عن الطعام الذي يحوي سعرات حرارية عالية ويفضل اكل الفاكهة والخضروات.

  • الاكل الخفيف في المساء 

عندما يتم تناول الطعام ليلا بشكل كبير ,يحدث هذا خلل في عمل خلايا الجسم ويعمل على افساد النظام الغذائي بشكل كامل ,لذلك تعد الوجبات الخفيفة والصحية ليلا وسيلة جيدة لتخسيس الوزن,

  • الحفاظ على الوجبات ذات السعرات الحرارية الخفيفة في النهار 

لان قلة السعرات الحرارية تساعد الجسم في حرق الدهون الزائدة التي ينتج عنها تخسيس الوزن ,وهناك العديد من الدراسات التي أجريت , واكدت الداراسات ان هؤلاء يستطيعون التحكم في الشهية لديهم .  

  • وجبة خفيفة:

قد لا تكون قادرًا على مقاومة بعض الأطعمة المغرية مثل الشوكولاتة والحلوى ، والشهوة والحرمان يمكن أن يدفعك إلى الانغماس في تناولها بكميات كبيرة ، لذلك يمكنك إنهاء ذلك بتناول وجبة خفيفة واحدة تشتهيها 200 يوميًا إذا كنت ترغب في ذلك. السعرات الحرارية ، فهذا سيجعلك تشعر بالراحة ويساعدك على الاستمرار في تناول الطعام ، لذا امنح نفسك القليل من التنفس وتناول الطعام بقدر ما تريد ، اجعل نظامك الغذائي مرنًا ومريحًا ، وليس وسيلة للتعذيب والعقاب.

  • المحافظة على تناول البروتين في معظم الوجبات

للبروتين دور فعال في القضاء على الدهون ويحافظ بشكل كبير على كتلة العضلات لذا ينصح ينصح باستخدام البروتين في تخسيس الوزن من خلال خلطه للاكلات اليومية مثل المأكولات البحرية ,الفاصولياء ,المكسرات ,فول الصويا, 

  • ضع أهدافًا واقعية

من الواضح أنه يجب وضع أهداف واقعية لانقاص الوزن بسرعة. لكن هل تعرف حقًا ما هو الواقع؟ أفضل هدف على المدى الطويل هو خسارة 1 إلى 2 رطل (0.5 إلى 1 كجم) في الأسبوع. بشكل عام ، لتفقد 1 إلى 2 رطل أسبوعيًا ، تحتاج إلى حرق 500 إلى 1000 سعر حراري أكثر مما تحرقه كل يوم عن طريق اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وممارسة النشاط البدني بانتظام.

اعتمادًا على وزنك ، قد يكون 5٪ من وزنك الحالي هدفًا واقعيًا ، على الأقل كهدف أولي. إذا كان وزنك 180 رطلاً (82 كجم) ، فهذا يعني 9 أرطال (4 كجم). حتى هذا المستوى من فقدان الوزن يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر المشاكل الصحية المزمنة ، مثل أمراض القلب والسكري من النوع 2.

عند تحديد الأهداف ، ضع في اعتبارك أهداف العملية وأهداف النتائج. “المشي لمدة 30 دقيقة في اليوم” هو مثال على هدف العمل هذا. “خسارة 10 أرطال” مثال على هدف التهديف. ليس عليك أن يكون لديك هدف ناتج ، ولكن يجب عليك تحديد هدف العملية ؛ لأن تغيير عاداتك هو عامل رئيسي في انقاص الوزن بسرعة.

  • المحافظة على الاطعمة الصحية بشكل دائم في المطبخ

هناك العديد من الوجبات الصحية الجاهزة التي يمكن ان تحضر بسرعة في المنزل ,والتي يجب توفرها ضمن المنزل دائما منها: الاطعمة الصحية ,الجبن والحبوب, ودبس البندورة المعلب,الفاصولياء المعلبة ,الخضروات ,الخبز الكامل و المعكرونة.

  • الحفاظ على تناول وجبة الافطار 

اثبتت الكثير من الداراسات التي اجريت ان معدل حرق الدهون للاشخاص يكون بنسب عالية في الصباح أكثر من باقي اوقات اليوم ,لذلك تعد وجبة الافطار ضرورية من اجل ان يتم الحرق بشكل كامل ,وحتى لا يتم الشعور بالجوع في وقت لاحق, ويفضل ان تكون وجبة الصباح صحية للجسم منها,الحليب قليل الدسم والفاكهة ,بعض الخضروات.

  • تأكد من أنك جاهز

يستغرق فقدان الوزن على المدى الطويل وقتًا وجهدًا والتزامًا طويل الأمد. بينما لا تريد تأجيل فقدان الوزن إلى أجل غير مسمى ، يجب أن تتأكد من استعدادك لإجراء تغييرات دائمة على نظامك الغذائي وعادات نشاطك. اسأل نفسك الأسئلة التالية لمساعدتك على تحديد مدى استعدادك:

هل أنا متحمس لانقاص الوزن بسرعة؟
هل يصرفني ضغوط أخرى؟
هل أستخدم الطعام لتخفيف التوتر؟
هل أنا مستعد للتعلم أو استخدام استراتيجيات أخرى للتعامل مع التوتر؟
هل أحتاج إلى دعم إضافي – سواء من صديق أو متخصص – لإدارة التوتر؟
هل أنا على استعداد لتغيير عاداتي في الأكل؟
هل أنا على استعداد لتغيير عادات نشاطي؟
هل لدي الوقت لأقضيه في هذه التغييرات؟
تحدث إلى طبيبك إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في التعامل مع الضغوطات أو المشاعر التي يبدو أنها تمنعك من الاستعداد. عندما تكون جاهزًا ، ستجد أنه من الأسهل تحديد الأهداف والحفاظ على الالتزامات وتغيير العادات.

  • المحافظة على ادراج الالياف ضمن النظام الغذائي

تساعد الالياف بشكل كبير على تخسيس الوزن الزائد والمساعدة على الهضم والتخفيف من الامساك والمساهمة في تخفيض نسبة الكوليستيرول في الجسم ,وتختلف النسبة للالياف بين الرجال والنساء حيث تحصل النساء على نسبة 25 غرام بشكل يومي اما الرجال فالنسبة تكون اعلى 38غرام بشكل يومي وتندرج الاياف في بعض المصادر منها: الحبوب الكاملة المكسرات , الشوفان ,والخضروات والفواكه, وغيرها الكثير.  

  • تناول المزيد من البروتين

تعد إضافة المزيد من البروتين إلى نظامك الغذائي استراتيجية بسيطة للمساعدة في تسريع عملية إنقاص الوزن. وفقًا لدراسة صغيرة أجريت على 15 شخصًا ، فإن تناول وجبة إفطار غنية بالبروتين يقلل من مستويات هرمون الجريلين – وهو هرمون يحفز الجوع بشكل أكثر فعالية من تناول وجبة إفطار غنية بالكربوهيدرات.

أظهرت دراسة أخرى أجريت على 19 شخصًا أن مضاعفة تناول البروتين اليومي على مدار 12 أسبوعًا قللت بشكل كبير من تناول السعرات الحرارية ووزن الجسم وكتلة الدهون. لذلك ، فإن اللحوم والأسماك والدواجن هي بعض الأطعمة الغنية بالبروتين والتي يمكن دمجها بسهولة في نظام غذائي صحي لفقدان الوزن.

اعلم أن البيض ومنتجات الألبان والفاصوليا هي مصادر غذائية أخرى للبروتين.

  • السرعة في تخسيس الوزن 

يجب ان نعلم ان تخسيس الوزن يحتاج الى نفس الوقت من اجل كسب زيادة الوزن اي انه لا يحدث بسرعة كبيرة , ورجح الكثير من الاخصائيين الى ان نسبة فقدان الوزن تكون لحد 2 كيلو بشكل اسبوعي .

  • الحصول على مدة كافية من النوم المريح 

من الامور التي تنتج عند عدم النوم لوقت كافي يتم انتاج الجسم لهرمون جريلين الذي يعمل محفز للشهية والرغبة في الطعام ,وانقاص الكميات المنتجة من هرمون اللبتين ,ومن فوائد النوم انه يتم ابعادك عن المأكولات في الليل.  

  • جرب تمرين HIIT عالي الكثافة لفقدان الوزن مع الحفاظ على لياقتك

التدريب المتقطع عالي الكثافة ، والمعروف أيضًا باسم HIIT ، هو نوع من النشاط البدني الذي يتضمن التناوب بين التمارين القوية وفترات الراحة للحفاظ على معدل ضربات قلبك. لذلك ، فإن إضافة HIIT إلى روتينك عدة مرات في الأسبوع يمكن أن يكون مفيدًا جدًا لانقاص الوزن بسرعة.

في إحدى الدراسات ، شهد المشاركون الذين أجروا تمرينًا عالي الكثافة لمدة 20 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع انخفاضًا كبيرًا في دهون البطن ، وإجمالي كتلة الدهون ، ووزن الجسم بعد 12 أسبوعًا. بالإضافة إلى ذلك ، وجدت دراسة أخرى أجريت على 9 رجال أن HIIT يحرق سعرات حرارية أكثر من الأنشطة الأخرى مثل الجري وركوب الدراجات ورفع الأثقال.

  • تجاهل الأدوية ومثبطات الشهية:

تجذب المئات من منتجات إنقاص الوزن وتثبيط الشهية الأشخاص الذين تخلوا عن انقاص الوزن بسرعة.لا تدع اليأس يجعلك تجرب هذه الأشياء ، وتجنب هذه البدع الضارة التي قد تتجاوز خيالك. يتطلب الأمر الصبر والإرادة لطرد السموم بالطعام السليم والصحي.

انقاص الوزن بسرعة
انقاص الوزن بسرعة

يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي صارم وفقدان الوزن السريع إلى فقدان الكتلة العضلية ، وهو أمر لا ينصح به لأن الكتلة العضلية في الجسم هي الكتلة التي تسرع من عملية استهلاك طاقة الجسم والسعرات الحرارية ، حتى لو كان الشخص لا يقوم بأي حركات. .

سيضمن اتباع نظام غذائي متوازن مع نظام غذائي متخصص وممارسة الرياضة بانتظام فقدان الوزن بشكل منتظم وصحي ، حتى تتمكن من الحفاظ على فقدان الوزن. لذا حاول تغيير نمط حياتك الآن وفي المستقبل من أجل جسم صحي.

فيديو تفصيلي كيفية انقاص الوزن بسرعة

الزوار شاهدوا أيضاً :

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد