نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

أهم فوائد زيت الخروع للشعر

0 8

 أهم فوائد زيت الخروع للشعر

زيت الخروع

يستخرج هذا النوع من الزيوت من شجرة الخروع التي تعتبر من الاشجار المعمرة وغالبا ما يبلغ ارتفاعها الى 10 امتار تقريبا ,اظهارها تأتي باللون الاصفر العنقودي وكما ان الاشواك تحيط بثمارها من كافة الجهات , فهي تعتبر كمحفظة تمتلك في داخلها ثلاث حبات ,وتحيط بها اوراق التس تكون مسننة , ومن اهم مناطق انتشارها المناطق الحارة كالمسيك والصين والبرازيل ومصر , ويكتمل نوها في فصل الصيف.
يتم استخراج عقار شديد السمية من نبات الخروع ,وبذرة هذه النبتة تحتوي على طعم حار جدا , وغالبا ان فترة استعمالها طويل نسبيا يصل الى سنة وتكون رطبة ويمتلك زيت الخروع الكثير من الفوائد حيث انه يتم استخدامه منذ القدم حتى وقتنا هذا لما له من فوائد غذائية وتجميلية وصحية ,وكونه يمتلك المكونات التي تعمل كمضاد للالتهابات والبكتريا الضارة.
يتم استخراج زيت الخروع من بذور النبتة ويمتلك نسبة تتراوح حتى 55% من جليسريدات ,ويعد اهمها حامض الخروع .

أهم فوائد زيت الخروع للشعر:

من المعروف علميا ان الشعر ينمو بمعدل 1سم في الشهر, لكن بعض الباحثين اكدو ان استخدام زيت الخروع لمرة واحدة كل شهر يحرض على نمو الشعر حتى 5 اضعاف المعدل الطبيعي للنمو , وذلك يعود لما يمتلكه زيت الخروع من الاحماض الدهنية وفيتامينH , كما انه يساهم في  العمل على تعزيز الدورة الدموية , ويحارب القشرة ويقضي عليها ويعمل على تغذية بصيلات الشعر وحماية الشعر من الجفاف والتقصف ويقوم بالحماية من العدوى البكتيرية والفطرية.كما انه يساعد في منح الشعر الرطوبة المطلوبة.

كيفية تطبيق زيت الخروع على الشعر:

يتم استخدام زيت الخروع على الشعر من خلال وضع القليل من زيت الخروع على اليد من ثم نقوم بتدليك الرأس بشكل جيد ونقوم بتوزيعه على الشعر بشكل كامل من خلال اليدين او مشط من اجل التأكد من وصول الزيت الى كافة المناطق ,كما ان استخدامه يعتبر امنا .
ومن المستحسن بعد الاستخدام له ان نقوم بتغطية الشعر بشكل كامل باستخدام قبعة بلاستيكية لمدة تصل حتى ساعتين , وذلك من اجل التاكد من وصول تازيت الى بصيلات الشعر والى فروة الرأس من ثم نقوم بغسل الشعر بشكل جيد بالشامبو الخالي من المواد الكيميائية.

أهم الوصفات الطبيعية لتقوية وتطويل الشعر:

وصفة زيت جوز الهند:

تعتبر من الوصفات الجيدة من اجل الحصول على شعر ناعم ورطب وتتم عن طريق تدفئة تدفئته من ثم توزيعه على اطراف الشعر بداية من الجذور ونقوم بتركه على الشعر لمدة تصل ل نصف ساعة ومن ثم نقوم بغسل الشعر بالماء والشامبو بشكل جيد 

وصفة البيض لعلاج الشعر التالف والمتضرر:

لتطبيق هذه الوصفة نحتاج ما يلي:
المكونات:
  • بيضة واحدة 
  • ملعقة واحدة من العسل الصافي
  • القليل من زيت الزيتون البكر

طريقة التحضير:

  • نقوم بخلط جميع المكونات من ثم نمزجهم بشكل جيد 
  • نفوم بوضع الخليط على فروة الرأس لمدة تصل لنصف ساعة
  • نقوم بغسل الشعر بالماء والشامبو بشكل جيد جدا من اجل عدم تكون كتل على الشعر من الصعب ازالتها

وصفة المايونيز:

تعتبر هذه الوصفة من الوصفات المفيدة بشكل خاص للشعر الضعيف والخشن ونقوم بتطبيقها من خلال وضع المايونيز على الشعر الرطب بشكل كامل ونغطيه لمدة تصل ل نصف ساعة من ثم نقوم بغسل الشعر بالماء والشامبو بشكل جيد.

وصفة خل التفاح:

تتميز هذه الوصفة بالاخص من اجل التعزيز من لمعان وترطيب الشعر وازالة قشرة الرأس, وتطبق هذه الوصفة أثناء الاستحمام وبعد استخدام الشعر بالشامبو, نقوم بذلك من خلال خلط كميات متساوية من الماء وخل التفاح ومزجهم بشكل جيد من ثم نقوم بتدليك فروة الرأس لبضع دقائق ومن ثم نقوم بغسل الرأس بالماء البارد بشكل جيد.

أهم فوائد زيت الخروع للشعر


أهم فوائد زيت الخروع: 

  • يعمل زيت الخروع بشكل كبير على تخفيف التهابات المفاصل والانسجة وذلك لما يحتويه من كميات كبيرة من الريسينوليك , ومن اجل تطبيقه نقوم بخلط ملعقتين طعام من زيت الخروع مع كأس من الماء ومن ثم شربه , وينصح بهذا الامر بالاخص لمن يتعرضون لالتهاب المفاصل الروماتيدي , ويمكن استخدامه بشكل موضعي من خلال وضعه على مناطق الالم .
  • يحتوي زيت الخروع على حمض الريسينوليك الذي يستخدم كمادة ملينة ,الذي يساعد في تنظيف الامعاء والتعزيز من حركتها ,وينصح باستخدامه للاشخاص الذين يعانون من الامساك.
  • يمتلك زيت الخروع خصائص عديدة تعمل على ترطيب البشرة وحمايتها من الالتهابات ,التي عادة ما تؤدي الى ظهور حب الشباب ,ويعمل على حماية اليدين والرجلين من الجفاف ,وهذا كله يؤدي الى الدور المساعد الذي يقوم به زيت الخروع في الحماية من المسببات التي تؤدي الى ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن و كما ينصح باستخدامه لعلاج تشقق الحلمات المؤلم .وحالات الطفح الجلدي الذي يصيب الاطفال الرضع.
  • يساهم زيت الخروع بشكل كبير في التسريع من عملية الولادة عندما يتم استخدامه من خلال الفم قبل نهاية فترة الحمل بقليل لانه يقوم بتحفيز عملية اخراج الجنين
  • يعمل على زيادة انتاج الحليب للام المرضعة وذلك يتم من خلال تدليك الثديين بزيت الخروع بشكل مستمر
  • يستخدم زيت الخروع في الكثير من الادوية كأدوية سرطان الثدي والاورام السرطانية.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط