نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

فوائد الليمون limon

0 21

فوائد الليمون

يعتبر الليمون limon من أهم أنواع الفاكهة الحمضية الذي يصنف ثالث اهم المحاصيل من الحمضيات, وقد أجريت الكثير من الأبحاث العلمية لمعرفة التأثيرات الصحية له وفوائده للجسم بشكل عام وقد اكتشف انه من أغنى المواد بالمركبات الفينولية والفيتامينات وبعض المعادن والألياف الغذائية والزيوت الأساسية لذلك يعتبر الليمون limon من أكثر الحمضيات المفيدة لصحة الانسان , سنقوم في هذا المقال باكتشاف أهم الفوائد المتعلقة بالليمون.

الفوائد العامة لليمون:

 يمتلك الليمون limon مركبات هامة ومفيدة جدا لصحة الانسان من أهمها المركبات الفينولية وايضا يمتلك الألياف الغذائية والمعادن وبعض الزيوت الأساسية والفيتامينات
وذلك لارتباط الليمون بفوائده  الصحية بمحتواه الداخلي من هذه المواد, وخاصة الفيتامينات بالأخص فيتامينG وذلك لما يمتلكه من المواد المضادة للأكسدة , وتشمل فوائد الليمون بشكل عام مايلي:
1:توجد داخل الليمون 
limon مركبات الفلافونويد التي لها الدور الاكبر في مكافحة السرطان وهناك بعض المركبات تلعب الدور الاساسي في التحريض على قتل جميع الخلايا السرطانية ومنعها من التكاثر,هذا بالاضافة لما تمتلكه الزيوت الاساسية بداخله في كبح السرطان بشكل عام.
2:يمتلك الليمون  ضمن مركباته أيضا تأثيرات كبيرة من شأنها تخفيض الكوليستيرول ودهون الدم .
3:يتمتع الليمون  باحتوائه على حمض الستريك , والبعض من المواد الأخرى الموجودة ضمن الليمون , تقوم برفع معدل الحرق داخل الجسم وتقوم بخفض الاصابة بالسمنة المفاجئة .
4:كما تحتوي قشور الحمضيات على البكتين والذي يتم عزله بشكل تلقائي عن طريق قشور الليمون  يعطي الشعور بالشبع ويعمل على التقليل من كميات الطعام وهذا الامر يساعد بشكل كبير على محاربة السمنة بشكل كبير وزيادة الوزن.
يحفز البكتين الموجود ضمن الليمون على التحفيز من اجل تكاثر خلايا الأمعاء وتساعد على عمل الانزيمات مما يساهم في زيادة انتاج الاحماض الدهنية قصيرة السلسلة في المستقيم.
فوائد الليمون


5:لعصير الليمون limon فوائد كبيرة خاصة في العلاج التغذوي للمرضى الذين يعانون من التحصي البولي بالكالسيوم وذلك يتم عبر زيادة حجم البول مما يعكس عنه التقليل من تركيز املاح الكالسيوم ,وذلك لكونه يهمل كمانع طبيعي للتبلور حول البول ومن مشاكل ظهور حصوات الكلى , انخفاض مستوى السترات في البول , وهناك عدة أبحاث تؤكد أن عند شرب الاشخاص لترين من عصير الليمون  في اليوم يؤدي ذلك الى فرضية رفع مستوى السترات في البول ويكون ذلك بشكل ملحوظ , وهذا يؤدي الى تقليل الخطر من ظهور حصوات الكلى عند الأشخاص.
6: يمتلك عصير الليمون عدة خصائص مقاومة للبكتريا.
7:يحتوي الليمون ضمن مركباته على مركب الهيسبيريدين, الذي يعمل كمضاد حيوي للالتهاب المفاصل الروماتيدي.
8:يمتلك الليمون  أهم الزيوت التي تعمل كمضادات للفيروسات والفطريات والبكتريا, ومن أهمه السترال الذي يعتبر اساسيا ضمن الليمون الذي يمتلك خواص كثيرة مضادة للفيروسات بشكل عام.
9:يمتلك الليمون  أحد المواد الكيميائية التي تساعد بشكل كبير على تحسين السمع وتقوم بتخفيف الدوخة والغثيان والاستفراغ لدى الأشخاص المصابين بداء منيير.
10:المثابرة على استخدام الليمون limon الى تعويض أجزاء كبيرة من فيتامين G 
11:يعتبر الليمون  من المواد المكافحة لارتفاع السكر في الدم وتصلب الشرايين وذلك لاحتوائه على مادة النارنجين و النارنجنين , وتقوم أيضا بتخفيض الحالة الالتهابية التي تكون نشطة ضمن الجسم , ويساعد بشكل كبير في محاربة الأكسدة , ومكافحة السمنة والكوليستيرول وارتفاع ضغط الدم , وتعمل بشكل ملحوظ على حماية خلايا القلب والكبد.
12:يمتلك الليمون مواد مستخلصة منه مثل الفينول الذي له دور كبير في الحماية من زيادة الوزن وتراكم الدهون وارتفاع نسبة السكر في الدم ومكافحته للانسولين .
13: عادة ما يستخدم الكثير من الأشخاص الليمون للتعويض عن عدة فيتامينات منها الفيتامين G خاصة في حالات البرد , لذلك يعتبر الليمون اجراء وقائي عند الاصابة بحالات الرشح .

أضرار الليمون limon المحتملة:

عندما يتم تناول الليمون بالكمية الموجودة ضمن الحمية فهذا أمر طبيعي أما عندما يتم تناوله بكميات كبيرة فهذا يعتبر سلبي على الجسم , ويعتبر أيضا تناوله بكميات اعتيادية بالنسبة للحامل أمر طبيعي و امن لذلك يجب عدم تناوله بكميات غير اعتيادية.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط