نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

هل الشوفان يزيد الوزن

0 77

هل الشوفان يزيد الوزن الشوفان هو نوع من الحبوب الكاملة التي تمتاز باحتوائها على الألياف، خاصة ألياف بيتا غلوكان (بالإنجليزية: Beta Glucan)، والعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

 ويعد الشوفان المصدر الغذائي الوحيد لمجموعة فريدة من مضادات الأكسدة تسمى الافينثراميد (بالإنجليزية: Avenanthramides) والتي تحمي القلب من الأمراض.

يتساءل العديد من الأشخاص هل الشوفان يزيد الوزن أم يساعد في إنقاصه؟ والحقيقة هي أن تأثيرات الشوفان على الوزن تعتمد إلى حد كبير على كيفية تحضيره. ففي حين أن الشوفان مع الكثير من الإضافات عالية السعرات الحرارية مثل زبدة الفول السوداني، أو رقائق الشوكولاتة قد يعزز زيادة الوزن، فإن الشوفان المصنوع من الماء والفواكه والحد الأدنى من السكر هو وجبة ممتازة لأولئك الذين يحاولون إنقاص الوزن. هل الشوفان يزيد الوزن

ويعتبر الشوفان وجبة رائعة لزيادة الوزن؛ حيث يمكن بسهولة إضافة سعرات حرارية إضافية إليه. أولاً، ينبغي اختيار الشوفان الملفوف، أو الشوفان المقطع الصلب، أو الشوفان الفوري غير المنكه. بهذه الطريقة، يمكن إضافة مكونات صحية عالية السعرات الحرارية مع الحد من السكر المضاف.

ثانياً، يتم اختيار الحليب بدلاً من الماء للحصول على سعرات حرارية إضافية وبروتين، متبوعاً بإضافات مغذية كثيفة السعرات الحرارية مثل:

  • اللوز.
  • العسل
  • بذور الكتان.
  • قلوب القنب.
  • جوز عين الجمل.
  • زبدة الفول السوداني الطبيعية.
  • الفواكه المجففة مثل التمر أو المشمش.

يعتبر الشوفان من اهم الوجبات الغذائية الصحية والأساسية. لكن الكثير يسأل : هل الشوفان يزيد الوزن؟ سوف نجيبكم عن هذه الاستفسارات عبر المقال التالي

يعتبر الشوفان من الحبوب التي تمتلك كميات كبيرة من الألياف الغذائية التي تتميز بعدة خصائص مفيدة وصحية وذلك لما تحتويه من مواد تساعد في التخفيف من خطر الاصابة ببعض الامراض القلبية ولا سيما انه يساعد في التحكم بمستوى ضغط الدم .ولكن هنا سؤال! هل يوجد علاقة بين الشوفان والوزن الزائد؟ هل الشوفان يزيد الوزن؟ نقدم لكم اهم المعلومات عن الشوفان وعلاقته بزيادة الوزن .


هل الشوفان يزيد الوزن


بل على العكس لان الشوفان له دور كبير في الحميات الغذائية فهو يلعب دور رئيسي للمساعدة على اقاص الوزن .لكن بالمقابل هناك عدة طرق لجعل الشوفان قادر على زيادة الوزن.

أكل الشوفان بكميات كبيرة


ان زيادة الاكل للطعام مهما كان نوعه يجعل من جسمك قابل لزيادة الوزن لانه يصبح الطعام حينئذ غير صحي تماما وكذلك الامر بالنسبة للشوفان فأكله بكثرة يساعد في زيادة الوزن . هل الشوفان يزيد الوزن

لذلك علينا العمل على تحديد كمية محددة من الشوفان لعدم تعرضنا لزيادة الوزن 
خلط الشوفان مع اضافات أخرى تنعكس سلبا على صحتك 
يلجأ بعض الناس الى اضافة الشوفان الى وجبات أخرى وهذا الأمر غالبا ما يؤدي الى زيادة الوزن بشكل ملحوظ 
كما أنه يمكنك ان تضيفي بعض الاضافات الصحية الى الشوفان مثل التوت, الرمان 


اضافة المواد البروتينية:
من الجدير بالانتباه اليه ان اضافة الخلطات التي تمتلك بوتين عالي الى الشوفان هذا الأمر يساعد على زيادة الوزن. ذلك لم يحتويه البروتين من مصادر غنية جدا بالاحماض الامينية والتي بدورها تعتبر مكون أساسي لانتاج الانسجة العضلية , هذا الأمر يؤدي الى استنتاج انه: زيادة الوزن ناتجة بشكل مباشر عن الزيادة في الكتل العضلية بالجسم


أكل الشوفان بشكل جاهز:
هناك متاجر كثيرة تقوم ببيع علب الشوفان لكن معظم الاراء تقول انه يساعد في عملية زيادة الوزن وذلك لما يحتويه من السكريات 
معظمنا يحتاج بشكل مستمر لزيادة المواد الغذائية داخل الجسم وذلك لكي نحصل على العدد الاكبر من السعرات الحرارية عند تناول وجبة الشوفان لانها تعتبر من احدى الطرق التي تستطيع من خلالها كسب السعرات الحرارية من ثم زيادة الوزن
وصفات الشوفان لزيادة الوزن
يمكن استخدام الشوفان في العديد من الوصفات السهلة والامنة والصحية التي لا تحتوي على اضرار جانبية للجسم والتي تساعد بشكل جيد في زيادة الوزن وهي :

1 2
هل الشوفان يزيد الوزن الشوفان هو نوع من الحبوب الكاملة


وصفة الشوفان مع النشا وجوز الهند 


تعد من الوصفات السهلة والمميزة التي تساعد في زيادة الوزن , كما انها ذات طعم مميز ولذيذ جدا من خلال خلط الشوفان وجوز الهند  والطريقة هي :
المكونات :

  • القليل من الفانيليا
  • ملعقة طعام من الكاكاو 
  • ملعقة طعام من اللبن المجفف
  • ملعقة طعام من النشا
  • باكيت من كريم كراميل
  • كوب كبير من جوز الهند 
  • ملعقتين طعام من السكر
  • كوبين من الشوفان
  • كوب ماء واحد

طريقة التحضير :

نقوم اولا بخلط الفانيليا والسكر واللبن البودرة من ثم نقوم بمزجهم بشكل جيد هل الشوفان يزيد الوزن
من ثم نقوم بتحميص الشوفان ونضيف له جوز الهند حتى يحصل على اللون الذهبي المميز .
نقوم بوضع الكاكاو والكريم كراميل وجوز الهند في وعاء ونضيف لهم كوب الماء ووضعهم على النار حتى يتم الغليان للخليط بشكل جيد .
من ثم نقوم باضافة الخليط الناتج الى خليط الشوفان المحضر مسبقا .
من ثم يتم خلطهم بشكل جيد حتى يصبح جاهز للاستهلاك .

هل الشوفان يزيد الوزن الشوفان هو نوع من الحبوب الكاملة


وصفة الشوفان وزبدة الفول السوداني لزيادة الوزن


ينحدر الفول السوداني  من البقوليات حيث يتميز باحتوائه على كميات من الدهون الخفيفة الكربوهيدرات وكميات من البروتينات ومن خلال خلطه مع الشوفان يمكن الحصول على كميات جيدة من السعرات الحرارية التي تساعد في زيادة الوزن والقضاء على مشكلة النحافة بالطرق الامنة .هل الشوفان يزيد الوزن


المكونات :
مسحوق الشوفان
كمية من زبدة الفول السوداني
طريقة التحضير :
نقوم بخلط زبدة الفول السوداني مع مسحوق الشوفان من ثم مزجهم بشكل جيد من اجل الحصول على ما لا يقل عن 200 سعرة حرارية .
في حال الرغبة في زيادة السعرات الحرارية المستهلكة يمكن اضافة بعض القطع مكن جوز الهند او الشوكلاتة الى الوصفة .


وصفة الشوفان والفاكهة والمكسرات 


تمتلك هذه الوصفة المميزة العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم من اجل الحصول على الطاقة اللازمة والاوميجا 3 والاحماض الامينية والبروتينات التي تساعد في زيادة الوزن وزيادة الكتلة العضلية للجسم , حيث تحتوي هذه الوصفة على اكثر من 550 سعرة حرارية . هل الشوفان يزيد الوزن والطريقة هي :


المكونات :
كوبين من الحليب كامل الدسم 
كمية من الفواكه المجففة
كوب كبير من الشوفان 

طريقة التحضير :

اولا نقوم بوضع الشوفان على النار وتركه لمدة 7 دقائق 
من ثم نقوم باضافة الفواكه المجففة والعسل في حال الرغبة لذلك 
يترك قليلا ثم يصبح جاهز للتقديم 

فوائد الشوفان مع الحليب

تجدر الإشارة إلى  أن الحليب الذي يعد من الأغذية الأساسية في حياتنا، يعمل أيضاً كمضاد للأكسدة من خلال عدة آليات. حيث يستخدم الحليب في العلاجات التقليدية كمساعد، إذ أن الحليب لديه خصائص وقائية من أمراض القلب، وأمراض الأوعية الدموية، واضطرابات العمليات الأيضية، واضطرابات الأمعاء.

ولذلك يمكن الاستفادة من فوائدهما الواسعة والمتنوعة معاً من خلال تناول الشوفان بالحليب وخصوصاً في الصباح الباكر مع وضع بعض قطع الفواكه الطازجة، أو الزبيب، أو العسل، إذ تعتبر وجبة مغذية وغنية جداً.هل الشوفان يزيد الوزن

فيما يلي أبرز فوائد الشوفان بالحليب:

الشوفان بالحليب مغذي بدرجة كبيرة
التركيبة الغذائية للشوفان متوازنة، حيث يحتوي على بروتينات ودهنيات أكثر من معظم الحبوب الأخرى.

بالإضافة لذلك يعد الشوفان غني بالفيتامينات، والمعادن، ومركبات النباتات المضادة للأكسدة، ويحتوي نصف كوب بما يعادل 78 جرام من الشوفان الجاف على:

  • المنغنيز: يحتوي الشوفان على 191٪ من الكمية الغذائية اليومية الموصى بها.
  • الفوسفور: يحتوي الشوفان على 41٪ من الكمية الغذائية اليومية الموصى بها.
  • المغنيسيوم: يحتوي الشوفان على 34٪ من الكمية الغذائية اليومية الموصى بها.
  • النحاس: يحتوي الشوفان على 24٪ من الكمية الغذائية اليومية الموصى بها.
  • الحديد: يحتوي الشوفان على 20٪ من الكمية الغذائية اليومية الموصى بها.
  • الزنك: يحتوي الشوفان على 20٪ من الكمية الغذائية اليومية الموصى بها.
  • الفولات: يحتوي الشوفان على 11٪ من الكمية الغذائية اليومية الموصى بها.
  • فيتامين ب 1 (الثيامين): يحتوي الشوفان على 39٪ من الكمية الموصى بها يومياً
  • فيتامين ب 5 (حمض البانتوثنيك): يحتوي الشوفان على 10٪ من الكمية الغذائية اليومية المرجعية الموصى بها.
  • بالإضافة لكميات أقل من الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين B6 (البيريدوكسين) وفيتامين B3 (النياسين).

وفيما يلي القيمة الغذائية لنصف كوب من الشوفان:

السعرات الحرارية  303
البروتين 13 جرام
الكربوهيدرات 51 جرام
الدهون 5 جرام
الألياف 8 جرام
أما الحليب فهو يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، والتركيب الغذائي للحليب شديد التعقيد، وفيما يلي القيمة الغذائية لكوب واحد من حليب البقر كامل الدسم  بما يعادل 240 مل مع 3.25٪ دهون:

السعرات الحرارية  149
الماء 88%
البروتين 7.7 جرام
الكربوهيدرات 11.7 جرام
السكر 12.3 جرام
الألياف 0
الدهون  8 جرام 
هذا التركيب الغذائي المميز والفريد لكل من الشوفان والحليب يجعل فوائد الشوفان مع الحليب مميزة إلى حد كبير، ويعد هذا الطبق من بين أكثر الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي يمكن تناولها.هل الشوفان يزيد الوزن

الشوفان لزيادة الوزن والعضلات

يعد الشوفان أحد الأغذية التي تحتوي على الألياف الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، كما يلعب دور هام في حميات إنقاص الوزن، ولكن هل هو بالفعل يزيد الوزن؟ نستطيع الإجابة على ذلك بنعم، فالشوفان يعد سلاح ذو حدين فيمكنه التقليل من الوزن كما أن له دور في زيادة الوزن، والأمر يعتمد بشكل كبير على الكم والكيف في تناول الشوفان، ولكي نجعل الشوفان سبباً لزيادة الوزن ينبغي اتباع الخطوات التالية

  • تناول الشوفان الجاهز للأكل: يعد الشوفان الجاهز للأكل والذي يتم شراؤه في عبوات من أهم أنواع الشوفان التي تزيد الوزن، وهي تتوفر في المتاجر وتحتوي على مكونات تساعد في زيادة الوزن.
  • تناول كميات كثيرة من الشوفان: زيادة كمية الشوفان المستهلكة لا تسبب أضرار للجسم لأن الشوفان بطبيعته مفيد حتى وإن سبب زيادة في الوزن فهي تكون زيادة صحية.
  • إضافة البروتين إلى الشوفان: يمكن تناول البروتين بكل سهولة مع الشوفان وجعله وجبة صحية لزيادة العضلات والوزن الصحي، وتنتج زيادة الوزن من زيادة الكتلة العضلية في الجسم في بعض الحالات.
  • جمع الشوفان مع بعض الأغذية الأخرى: يمكن إضافة بعض الأطعمة الأخرى للشوفان أثناء الوجبات، ويساعد هذا الأمر على زيادة الوزن وبخاصة إن كانت الأطعمة المضافة له بالفعل تزيد من الوزن وعن تجارب.هل الشوفان يزيد الوزن
4
هل الشوفان يزيد الوزن 3

فوائد الشوفان للأطفال

  • مصدر غني بالبروتين: تعد حبوب الشوفان من أكثر المصادر التي تحتوي على البروتين بجودة عالية مقارنة مع نظيراتها من الحبوب الأخرى، حيث أنه يحتوي على نسبة مرتفعة جداً، ويعتبر غني بالأحماض الأمينية التي تسهم بشكل فعال في صناعة وتكوين البروتينات، والتي في الغالب تكون هذه الأحماض أساسية في نمو الجسم وتطوير البنية الدماغية للأطفال.
  • الوقاية من الأمراض: وذلك لما يحتويه الشوفان من مضادة أكسدة طبيعية، بحيث أن هذه المركبات تعمل على حماية جميع أنواع الخلايا في جسم الطفل، وتعمل على عدم أكسدتها وتلفها، وتقي من الأمراض المرتبطة بالقلب وأمراض السرطان.
  • تقوية جهاز المناعة: وذلك لأن حبوب الشوفان الكاملة تحتوي على قدر كبير من الألياف التي تُسمي بألياف بيتا جلوكان والتي تساعد على بناء الجهاز المناعي عبر تقوية الخلايا الجذعية وخلايا الدم البيضاء التي تعتبر السلاح الأول في مقاومة الأمراض والفيروسات، ومكافحة العدوات الفيروسية والبكتيرية، بالتالي هي مهمة لتعزيز مناعة الطفل الغير مكتملة.
  • مصدر صحي هام: يعد الشوفان من أهم المصادر الغنية والصحية للأطفال، وذلك لأنه يتمتع بقدر عالٍ من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، ويعتبر أيضاً من أهم الأطعمة التي تقوم بتزويد الطفل بالسعرات الحرارية، بحيث أن نصف كوب من حبوب الشوفان تزود الجسم بما يعادل 102 سعرة حرارية، إذ أن نسبة الدهون الموجودة به بالمقارنة مع الحبوب والأطعمة الأخرى قليلة جداً، وتعتبر الدهون التي يحتويها غير مشبعة ومفيدة لصحة الأطفال.
  • الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي: وذلك لأن الشوفان يحتوي على كمية هائلة من الألياف الطبيعية، التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، ابتداءً من المريء إلى نهاية الأمعاء، وتساعد أيضاً على تنظيم عملية الهضم عند الأطفال، والتخلص من حالات الأمساك المزعجة لديهم، الذي يصيب الكثير من الأطفال نتيجة عدم إكتمال مراحل نمو الجهاز الهضمي لديهم.

كيفية تناول ألشوفان لزيادة الوزن

بعض الأشخاص الذين يعانون من النحافة المفرطة يبحثون عن طرق لزيادة اوزانهم، وبالتأكيد سوف يعرفون أن الشوفان يزيد الوزن، ذلك بعد البحث على شبكات الانترنت، يمكننا أن نعرف طريقة إعداده بهدف زيادة الوزن حتى يستفيد الجميع :

  1. يمكن تحضير مخبوزات بالشوفان تتضمن الشوفان بالشوكولاتة أو كعك الشوفان أو الأرز بالشوفان وغيرها من الوصفات.
  2. يمكن تحضير وصفة الشوفان والموز والحليب، والتي يتم تحضيرها بخلط الشوفان مع الحليب الساخن ثم إضافة حلقات الموز وزبدة الفول السوداني إليهم بجانب العسل الأبيض لمنع استخدام السكر.

وبعد أن تعرفنا على هل الشوفان يزيد الوزن والعضلات ينبغي علينا استخدام الشوفان يومياً للاستفادة من الفيتامينات التي به أو استخدامه لفقدان أو زيادة الوزن.

وأخيراً، يمكن وضع فاكهة طازجة أو مجمدة على الشوفان للحصول على القليل من الحلاوة والتغذية.

وتزيد هذه المكونات المغذية من إجمالي السعرات الحرارية اليومية، مما يساعد على تحقيق فائض من السعرات الحرارية لزيادة الوزن.

أما للراغبين بتناول الشوفان وإنقاص الوزن، من الأفضل تحضير وجبة الشوفان باستخدام الشوفان الملفوف أو الصلب المقطع، والذي يكون أقل معالجة، وأعلى في الألياف، وأقل في السكر من الأنواع سريعة التحضير. 

كما ينبغي تقليل كمية السكر المضاف، ويتم صنع وجبة الشوفان الخاص بالماء بدلاً من الحليب، والقيام بتحليته بالفواكه الطازجة أو المجمدة لإضافة العناصر الغذائية والألياف. هل الشوفان يزيد الوزن

مشاركات مميزة

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد