نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

أهم أسباب السمنة المفاجئة

0 4
العناوين الفرعية إخفاء
1 زيادة الوزن

زيادة الوزن

من منكم لاحظ مؤخرا بزيادة في وزنه مع العلم أن نمط الطعام الذي تمشين عليه هو نفسه؟

لنكتشف سويا أهم الأسباب التي تؤدي الى السمنة المفاجئة عبر المقال التالي.

من المعلوم لدى الجميع أن الكسل في ممارسة الرياضة قد يكسبك البعض من الكيلو غرامات. أو بمجرد تناولك لطعام غير صحي لأكثر من مرة . لكن هناك بعض الأشخاص يصابون بالسمنة مع أنهم محافظين على نظامهم الغذائي وممارستهم للرياضة ؟

لا تعد المشكلة بحد ذاتها هي اكتساب السمنة بشكل مفاجئ بل أحيانا تكون هناك أسباب صحية كثيرة تكون هي المسبب بزيادة الوزن. ينصح الكثيرون عند تعرضك لهذا الأمر مراجعة الطبيب. لكن مازال السؤال قائم: ماهي الأسباب المؤدية للسمنة المفاجئة.

ماهو الفرق بين السمنة والسمنة المفرطة ؟

المعروف عن السمنة انها احدى الامراض التي تتسبب في بزيادة دهون الجسم مما يزيد من مؤشرات كتلة الجسم (BMI) الى اكثر من ثلاثين لذلك قد ينتج العديد من الامراض عن السمنة وبعض المشاكل الصحية التي لها تأثير على الجسم .
اما السمنة المفرطة فهي عبارة عن مرض يزيد فيه مؤشرات كتلة الجسم (BMI) الى اكثر من اربعين مما يؤدي في بعض الحالات الى بعض الامراض الخطيرة من اهمها الاصابة بامراض القلب و داء السكري .

المخاطر الناجمة عن السمنة المفرطة

  • هناك العديد من المخاطر التي قد تظهر في حال الاصابة بالسمنة المفرطة وهي :
  • ارتفاع ضغط الدم 
  • الاورام في الرحم وبعض الاورام الخبيثة
  • اورام القولون وامراض الثدي
  • عدم الانتظام في الدورة الشهرية
  • امراض الجهاز التنفسي
  • بعض الامراض التناسلية وفي بعض الحالات العقم
  • امراض ارتجاع الحمض
  • مرض الكبد
  • التهاب المفاصل والعظام
  • الامراض الوريدية
  • امراض القلب
  • داء السكر
  • االاصابة بمرض المرارة

اسباب السمنة المفرطة

هناك العديد من الاسباب التي تساعد في الاصابة بالسمنة المفرطة وهي :

العوامل الجينية

تعتبر الجينات من اهم العوامل والمسببات في حدوث السمنة المفرطة حيث قد تتسبب الجينات في حصول خلل وظيفي لكن ليس في جميع الحالات بالنسبة للاشخاص الذين لديهم القابلية للسمنة بسبب الجينات الضرورة في الاصابة بالسمنة المفرطة .

البيئة

يوجد العديد من المؤثرات البيئية التي من خلالها يتم تحديد صحة الاشخاص العامة حيث ان البيئة تلعب دورا هاما في النمط المعيشي للاشخاص والعادات التي يتبعونها .
بسبب التطورات التي تحدث في العالم الصناعية والتكنلوجية حسث تم الاستغناء عن العديد من النشاطات اليدوية والبدنية بالالات الصناعية ومعظم الاشخاص استغنوا عن المشي واستبدلوه بقيادة السيارات ,كما تم ابتعاد الكثير من الناس عن الوجبات الغذائية الصحية للجسم وتم استبدالها بالوجبات السريعة التي معظمها غير صحي .

العادات والروتين اليومي

بسبب التطور والتكنلوجيا اصبح على الفرد التأقلم مع العديد من العادات السيئة منها التي تتعلق باختيار الغذاء الصحي الذي لا يحتوي على السعرات الحرارية العالية واستهلاك بدلا منه الوجبات التي لا تملك قيمة غذائية ولا تفيد الجسم مثل الوجبات السريعة والابتعاد عن ممارسة الرياضة التي تفيد الجسم بشكل كبير والانشطة البدنية حيث اصبح العديد من الاشخاص لا يعتنون بنفسهم ولا يحافظون على الاشياء التي تمنحهم الصحة .

طرق معالجة السمنة المفرطة

هناك العديد من الامراض التي قد ترافق السمنة المفرطة لذلك لابد من بعض الخطوات المهمة من اجل صحة الاشخاص من خلال بعض البرامج العلاجية التي تساعد في علاج السمنة المفرطة وهي :

علاج السمنة المفرطة باستخدام الجراحة

هناك بعض الحالات التي من الافضل ان يكون هناك عمل جراحي لها من اجل انقاص الوزن كالزيادة في مؤشرات (BMI) الى 35 حيث يكون هناك بعض الاستشارات الطبية من اجل تحديد ان كان العلاج الجراحي ضروري من اجل انقاص الوزن للمريض .

العلاج بالادوية 

هناك العديد من الاشخاص الذين يتناولون بعض الانواع من الادوية المصرح بها من اجل انقاص الوزن , لكن يجب المحافظة على الاستشارة الطبية قبل تناولها حتى لا يكون هناك بعض الاضرار والمضاعفات بسبب الاستخدام الخاطىء الذي يؤدي الى عواقب وخيمة .

تغيير النمط المعيشي

من الطرق التي لها فعالية في التخلص من السمنة المفرطة هو التغيير في نمط الحياة والمعيشة من خلال بعض الخطوات .
القناعة الذاتية في توعية نفسك الاى مخاطر السمنة المفرطة والحفاظ على اتباع نصائح الطبيب وارشاداته .
التحسين من صحة الجسم من خلال ممارسة الرياضة وزيادة النشاط البدني ويفضل ان يتم الرياضة المناسبة لك بعد استشارة الطبيب المختص .
اجراء بعض التغيرات في النظام الغذائي والحفاظ على تناول الوجبات الصحية التي لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية وذات قيمة غذائية للجسم .

مسببات السمنة المفاجئة:

تعرفو الأن الى أهم الأسباب للسمنة المفاجئة:

  • استخدام الأدوية:
من أهم الأسباب للسمنة المفاجئة هو استخدام بعض الأدوية ومن المعروف أن هناك بعض الأدوية تساعد على السمنة لما تحتويه من مركبات تحرض على السمنة مثال:

الأدوية الخاصة بالصرع.

الأدوية الخاصة بالضغط.

الأدوية الخاصة بالسكري.

الأدوية الخاصة بالاكتئاب. والعديد من الأدوية المتعلقة بالمشاكل النفسية

اسباب السمنة الزائدة


رغم كل ذلك يجب عدم التوقف عن تناول أي دواء الى بعد استشارة الطبيب الخاص بك
ويوجد ايضا هناك بعض الأدوية المضادة للالتهاب التي تنحدر من سلالة الستيرويدات منها البريدنيزون التي بمعظم انواعها تسبب زيادة الوزن. لأن مهمتها بشكل أساسي انها تعمل على احتباس السوائل وزيادة الشهية.
ومعظم الأشخاص الذين يستعملون هذه الأدوية يلاحظ عليهم المخزون الدهني ضمن مناطق الوجه والبطن والرقبة والظهر ويرجى عدم التوقف عن هذه الأدوية الا بعد استشارة الطبيب.

  • الأرق: 
صرح الكثير من الاطباء والباحثين أن عدم النوم لوقت كافي يؤدي الى زيادة الوزن وعند تغيير النمط المتبع في النوم أو معظم الأنماط الغذائية والمزاج كل هذا يؤدي الى رغبة الأشخاص في تناول الطعام بكثرة .

  • التوقف عن التدخين:
يؤثر التدخين خصوصا في بداية الأمر الى الزيادة في الوزن . حيث صرح بعض الخبراء وهذا الامر ينتج من خلال النيكوتين الموجود في السجائر الذي يقوم بدوره على تثبيط الشهية ويرافق هذا الامر في معظم الاحيان القلق والتوتر المرافقين للأعراض الأنسحابية عند توقف الأشخاص عن استهلاك النيكوتين وهذا كله يؤدي الى رغبة الأشخاص بالطعام الزائد .

  • التوتر:

يقوم الجسم بفرز مادة هرمون الكورتيزول الذي يساهم بشكل كبير في زيادة الشهية وذلك يحدث عادة عند الشعور بالتوتر والضغط الدائم .

  • قصور الغدة الدرقية

عندما يتعرض الأشخاص للقصور بالغدة الدرقية وهذا ينتج عادة عن النقص الموجود في افراز هرمون الثيرويد مما يعكس على الأشخاص حالة من التعب، البرودة،الزيادة في الوزن .

  • متلازمة المبيض متعدد الكيسات:

تساهم متلازمة المبيض متعدد الكيسات في اختلال الهرمونات التي تعاني منها بعض النساء . مما ينتج عنها زيادة في الشعر. وبروز حبوب الوجه .

ويعكس هذا المرض أحيانا على نساء أخريات مكافحة الجسم للأنسولين الذي ينتج عنه بشكل تلقائي زيادة في الوزن وتجمع الدهون في منطقة البطن الأمر الذي يجعلهم أكثر عرضة لامراض القلب.

  • فشل عضلة القلب

عند حدوث اي مشكلة لعضلة القلب يقوم الجسم بشكل تلقائي بحبس السوائل مما ينتج عنه الزيادة في الوزن ومن المحتمل أن يزيد الشخص كيلو غرام بشكل يومي أو 3 كيلو غرام بشكل أسبوعي وهذا الأمر ينتج عن الاختلال الحاصل في عضلة القلب .

وعادة ما يعود الأشخاص الى وزنهم الطبيعي خلال أيام قليلة . على العكس تماما من مرضى القلب الذين يستمر وزنهم الى ازدياد وذلك ينتج عن احتباس السوائل لديهم.

  • المشاكل في الكلى (الفشل الكلوي)

من الأسباب التي تزيد بالسمنة المفاجئة هو الفشل الكلوي وذلك لأن الجسم البشري عادة مايقوم باحتباس السوائل عندما يحدث أي مشكلات في الكلى الذي بدوره يزيد الوزن .

  • العامل الوراثي

 يعد العامل الوراثي من أهم الأسباب التي تصيب الإنسان بالسمنة، والناتج عن وجود تاريخ عائلي لمرض السمنة تبعا لانتقال الجينات ما يتسبب في زيادة الوزن.
كثرة تناول الأطعمة المصنعة والسكريات والنشويات …
عدم ممارسة الرياضة …
تناول بعض الأدوية …
اضطرابات النوم

دلائل قيم  مؤشرات كتلة الجسم 

18.5-24.9- وزن طبيعي.
 25-29.9- وزن زائد.
 30-34.9- بدانة من الدرجة 1.
35-39.9 بدانة من الدرجة 2.
أكثر من 40 تعني السمنة المفرطة.
إن (السمنة المركزية)، التي تعني تراكم الدهون الزائدة في منطقة البطن، وفوق الخصر (محيط البطن أكثر من 102 سم لدى الرجال وفوق 88 سم لدى النساء)، تعتبر مهمة جدا طبيا اكثر من السمنة السفلية ،التي تعني تراكم الدهون الزائدة في الأرداف والفخذين.
الأشخاص الذين يعانون من السمنة العلوية، يكونون اكثر عرضة للاصابة  بمرض السكري، السكتة الدماغية وأمراض الشرايين القلبية والوفاة المبكرة، بخلاف الاشخاص المصابين بالسمنة السفلى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط