نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

زيت الهيل العطري: فوائد عديدة للجمال والصحة

0 78

زيت الهيل العطري: هو عبارة عن زيت عطري يتم استخراجه عادةً من بذور الهيل، وله العديد من الفوائد الصحية المحتملة والتي تعزى غالبيتها لغنى هذا الزيت بعناصر غذائية ومركبات كيميائية مثل الليمونين (Limonene) والسابينين (sabinene) واللينالول (Linalool).

يعد زيت الهيل العطري أحد الزيوت الأساسية الصالحة للأكل، والتي تستخدم على نطاق واسع. يتميز هذا الزيت برائحة ونكهة لطيفة، مما يضفي على العديد من الوجبات والحلويات طعمًا لذيذًا، بالإضافة إلى خصائصه العلاجية الخاصة.

يعد الهيل أحد التوابل الرئيسية المتداولة بين الحضارات، وانتقل النبات عبر الشرق الأوسط القديم إلى مصر القديمة واليونان وروما. حيث استخدمه المصريون في صناعة العطور والبخور، ويتم استخدامه اليوم بشكل تقليدي في المأكولات الآسيوية وشمال إفريقيا والشرق.

تعتبر الخاصية الإيجابية للإسترات تأثيرها العلاجي على جسم الإنسان. في كثير من الأحيان ، يتم استخدام هذه المركبات في العلاج بالروائح كوسيلة لتطبيع البيئة النفسية والعاطفية. ومع ذلك ، فإن الصفات الإيجابية الواسعة تشجع الناس على استخدام المواد الخام في العمليات المرضية المختلفة ، في عالم التجميل وحتى في الحياة اليومية.

زيت الهيل العطري

فوائد زيت الهيل العطري

ماهي اهم الفوائد الموجودة في زيت الهال العطري ؟وماهي الطريقة الأفضل للاستفادة منه فيما يتعلق بالصحة والجمال ؟وهل يعود استعماله بأية عوراض جانبية أو اضرار سنعرف كل هذا عبر المقال التالي .

يمتاز زيت الهيل العطري بخصائص تجعل استخداماته متنوعة بفضل المركبات التي تدخل في تكوينه. أهم هذه الفوائد:

1- تخليص الجسم من السموم:
من أهم آثار الهيل التخلص من المركبات الضارة والسامة في الجسم، التي تحدث أثناء عملية الإجهاد التأكسدي في الجسم، وتسبب الأمراض المزمنة، وخاصة المواد المسرطنة في الجسم.

2- تحسين صحة القلب والشرايين :
قد يساعد الهيل وزيت الهيل على تحسين صحة جهاز الدوران وخفض فرص الإصابة ببعض أمراض القلب والشرايين، إذ أظهرت إحدى الدراسات الأولية أن الهيل وزيت الهيل العطري يحتويان على مواد قد تساعد على:

  • خفض فرص الإصابة بالنوبة القلبية.
  • خفض مستويات الكولسترول السيء في الجسم.
  • تنظيم إيقاع نبض القلب.
  • لكن يجب التنويه إلى أن الدراسات المذكورة هي دراسات أولية تم إجراء غالبيتها على حيوانات، ولا يزال هناك حاجة لتجارب ودراسات بشرية في هذا الخصوص.

3- يقوي الصحة العامة:
يمكن لهذا الزيت أن يعزز صحتنا العامة بسهولة كونه مصدر محتمل للمعادن. حيث يعد محتواه من الحديد والنحاس ضروريًا لعملية التمثيل الغذائي للطاقة الخلوية، إلى جانب إنتاج خلايا الدم الحمراء، كما أن البوتاسيوم الموجود في الزيت فعال في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية. ويزيد المنغنيز من خصائص الجسم المضادة للأكسدة من خلال استخدامه كعامل في إنزيم مضاد للأكسدة يسمى سوبر أكسيد ديسموتاز.

4- تحسين صحة الجهاز الهضمي :
إن استخدام الهيل وزيت الهيل بانتظام قد يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي، إذ أظهرت إحدى الدراسات الأولية أن الهيل وزيت الهيل قد يساعدان على:

  • مكافحة بعض الاضطرابات الهضمية مثل الإسهال وتشنجات المعدة.
  • خفض فرص الإصابة ببعض أمراض الجهاز الهضمي مثل القرحة، لا سيما القرحة التي قد يسببها تناول الأسبرين أو الكحول.
  • تحسين الهضم وتحفيز إنتاج العصارات الهضمية.
  • الحفاظ على صحة المعدة وخفض فرص إصابتها ببعض الأمراض والالتهابات.

5- مضاد للتشنج:
يعد زيت الهيل العطري ممتاز في علاج التشنجات العضلية، وتشجنات الجهاز التنفسي، حيث يخفف من تقلصات العضلات وأعراض الربو والسعال الديكي. بما أن الزيت المستخلص من الهيل العطري مضاد للتشنج بطبيعته. فقد أثبت فعالية في علاج التشنجات العضلية (شد وتمدد ألياف العضلات) و في علاج تشنجات الجهاز التنفسي.

6- يخفف الصداع:
يعد زيت الهيل العطري فعالًا في تخفيف الصداع. كما أنه مقوي ممتاز للجهاز العصبي، لما له من قدرة مزدوجة على التهدئة والاسترخاء في جميع مراحل التوتر العصبي وتحسين التركيز.

7- ينشيط الجسم:
يساعد زيت الهيل العطري على إفراز العديد من الإنزيمات والهرمونات التي تحفز حركة المعدة والدورة الدموية، وبالتالي تحافظ على توازن وظيفة التمثيل الغذائي في جميع أنحاء الجسم.

8- يحارب الإكتئاب:
يعمل زيت الهيل الأساسي على تحسين مزاجك في حالات الاكتئاب أو التعب. إذ يمكن الجمع بين زيت الهيل والاستحمام كعلاج عطري يحارب الاكتئاب ويقلل أيضًا من الإجهاد. يمكن تناول كوب من الشاي مع بذور الهيل المطحون لنفس الفوائد في حال عدم توفر الزيت العطري.

9-إدرار البول :
قد يكون للهيل ولزيت الهيل خصائص طبيعية مدرة للبول، لذا فإن استخدام الهيل بانتظام قد يساعد على:

  • تخليص الجسم من السموم.
  • خسارة الوزن الزائد.
  • تنظيف الكلى وتحسين صحتها.

10- تحسين الضعف الجنسي:
زيت الهيل له تأثير محفز يعمل على علاج الضعف الجنسي، وضعف الانتصاب، والعجز الجنسي، كما ويحسن الرغبة الجنسية.

11- منظف طبيعي للبشرة:
يمكنك غالبًا استخدام هذا الزيت الخاص على الجلد. قد يفتح مسام الجلد ويمنع ظهور حب الشباب والبثور وما إلى ذلك. فهو من المنظفات الطبيعية المثالية لبشرتك.

12- يمنح البشرة التألق والإشراق:
تمنح الخصائص التي يتمتع بها زيت الهيل البشرة المزيد من الإشراق والتألق، بفضل غناه بفيتامين C والمنغنيز، فهو يعمل حقًا كمضاد قوي للأكسدة يخلص البشرة من السموم ويمنحها مظهرًا أكثر شبابًا. حيث يساعد التخلص من الجذور الحرة الضارة نظامنا الداخلي على أن يصبح صحيًا ويبدأ جلدنا في عكسه بوضوح.

زيت الهيل العطري

ماذا نقصد بزيت الهيل العطري :

تستخرج هذه المادة الزيتية بشكل رئيسي من بذرة الهيل, وتمتلك الكثير من الخصائص الصحية للجسم والبشرة وذلك لما يحتويه هذا الزيت من المركبات الكيميائية والعناصر الغذائية . مثال: السابينين,اللينالول .  أهم الفوائد لزيت الهيل العطري: سنقوم بشرح أهم الفوائد التي سوف نحصل عليها عند استخدام زيت الهيل العطري الخاصة بالصحة والجمالتنشيط صحة القلب والشرايين  يساهم زيت الهيل العطري في انعدام الاصابة ببعض امراض القلب والشرايين فهناك العديد من الدراسات التي أكدت أن زيت الهيل يحتوي على عدة مواد تساهم في:

  • التخفيف من فرص الاصابة بالنوبة القلبية
  • التخفيف من المستويات العالية للكوليسترول السئ في الجسم 
  • العمل على تنظيم نبضات القلب 
  • المساهمة في تحسين الصحة لجهاز الدوران
  • العمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يعتبر استخدام زيت الهيل بشكل مستمر من اهم الاسباب في المساعدة على تحسين صحة الجهاز الهضمي فهناك دراسات عديدة أكدت أن الهيل وزيت الهيل يساهمان في :

العمل على مكافحة معظم الامراض الهضمية مثل: التشنج المعوي , الاسهال
التخفيف من الأمراض الناتجة عن الجهاز الهضمي مثل:القرحة يعد الأسبرين والكحول من الأسباب الرئيسية في ظهور القرحة

 

  • العمل على تحفيز الانتاج لدى العصارات الهضمية والعمل على تحسين الهضم 
  • العمل على تخفيف وخفض الاصابات بعدة امراض للمعدة والحفاظ على صحتها

الرغبة في تناول الطعام :(فتح الشهية)

هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن الهيل وزيت الهيل يساهم في فتح الشهية 
ويمكن أن تظهر عدم الرغبة في الاكل او انقطاع الشهية عند ظهور مرض يسمى داء النوسجات المغمد الرئوي الحاد 

العمل على مقاومة التشنج العضلي

يمتلك الهيل العديد من المركبات الكيميائية التي تمتلك عدة خصائص مقاومة للتشنج العضلي وقد اثبتت بعض الدراسات أن الهيل يقاوم التشنجات العضلية بمختلف أنواعها
عدم احتباس البول (الادرار)
يحتوي الهيل وزيت الهيل ضمن مركباته على بعض الخصائص الطبيعية التي تساعد في ادرار البول وعدم احتباسه مما يلي نستنتج أن الهيل يساهم بشكل كبير في:

  • اخراج السموم من داخل الجسم
  • التخفيف من الوزن الزائد
  • تنظيف الكليتين وتحسين صحتهم بشكل عام
  • تجميل المظهر الخارجي للبشرة 

يمتلك الهيل عدة فوائد خاصة بالبشرة والجمال وذلك عندما نقوم بتطبيق زيت الهيل بشكل موضعي على البشرة أيضا يساهم في:

  • مقاومة التصبغ الجلدي والعمل على تفتيح البشرة
  • تجميل مظهر الشفاه والعمل على صحتها
  • يعتبر أيضا زيت الهيل مسكن فعال للألم ومقاوم للالتهابات 
  • يعمل على تدفئة الجسم ويحفز على التعرق
3
زيت الهيل العطري

هل هناك اي اضرار او مضاعفات لزيت الهيل

برغم كل الفوائد التي قمنا بشرحها وخصوصا فينا يتعلق بالصحة والجمال وبرغم فعاليته الكبيرة وامانه لكن عند استخدام هذا الزيت بشكل مفرط وبكميات كبيرة فـإن ذلك قد يقوم برفع حرارة الجسم بشكل عام الى مستوى خطير 
لذا وجب علينا نصحكم فيما يلي:

  • الاستخدام العادل لزيت الهيل (جرعات قليلة)
  • الحذر من استخدام هذا الزيت للحوامل والمرضعات وذلك لأنه يزيد من حرارة الجسم مما يسبب بعض الأضرار للجنين

مشاركات مميزة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد